أخبار كلية الآداب واللغات

أحدث الأحداث والفعاليات في كلية الآداب واللغات

معرض الابتكار

مجالات عمل تخصص كلية الآداب واللغات

 

اقرأ المزيد

كلية الآداب واللغات بجامعة سيئون تختتم أسبوعًا علميًا حافلًا بمناقشات أبحاث التخرج لطلبة البكالوريوس وسط أجواء أكاديمية مفعمة بالفرح والإنجاز

سيئون/ إعلام الجامعة

شهدت كلية الآداب واللغات بجامعة سيئون مناقشات علمية متميزة لأبحاث التخرج الخاصة بطلبة المستوى الرابع في برامج البكالوريوس، وذلك في أقسام الكلية الثلاثة: الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، وسط أجواء أكاديمية عكست مستوى الجدية والطموح العلمي لدى الطلبة.

وبدأت بعض جلسات المناقشات لأقسام الكلية منذ نهاية الأسبوع الماضي واختتمت آخر مناقشة يوم الأربعاء الموافق 20 مايو 2026م، حيث توزعت لجان المناقشات في مختلف الأقسام العلمية، بمشاركة نخبة من الأساتذة والمتخصصين الذين تولّوا مهام تحكيم الأبحاث وتقويمها، بما يسهم في تعزيز جودة المخرجات الأكاديمية وربطها بقضايا المجتمع واحتياجاته.

وقد تنوعت موضوعات الأبحاث، وعكست اهتمام الطلبة بالقضايا العلمية والفكرية والدعوية واللغوية والأدبية، إلى جانب إبراز مهاراتهم البحثية وقدرتهم على التحليل والاستقصاء وفق منهجية علمية رصينة.


وفي هذا السياق، عبّر عميد كلية الآداب واللغات الأستاذ الدكتور رياض عبدالرحمن منقوش عن سعادته الكبيرة بما شاهده من جهود علمية متميزة ومستوى مشرّف قدّمه الطلبة في أبحاثهم، مؤكداً أن هذه اللحظات تمثل ثمرة سنوات من الجد والاجتهاد والمثابرة.

وأشار العميد إلى أن مناقشة بحث التخرج ليس مجرد متطلب أكاديمي فحسب، بل محطة علمية وإنسانية تعبّر عن نضوج شخصية الطالب وانتقاله من مرحلة التلقي إلى مرحلة الإسهام والإنتاج المعرفي، مؤكدًا أن الكلية في هذا الأسبوع العلمي لا تحتفي بأبحاث مكتوبة فحسب، بل تحتفي بأحلام كبرت، وطموحات نضجت، وجهودٍ سهر عليها أبناؤنا الطلبة حتى أثمرت هذا التميز الجميل. معبرًا أن رؤية الطلبة وهم يقدمون خلاصة أفكارهم ومعارفهم في هذه القاعات العلمية تمثل مصدر فخر واعتزاز لكل منتسب إلى هذه الكلية.

وأكد الدكتور منقوش أهمية أن تكون أبحاث التخرج مرتبطة بخدمة المجتمع ومعالجة قضاياه المختلفة، موجهاً المشرفين والمناقشين إلى ضرورة العناية بتنقيح الأبحاث وإخراجها بصورة علمية مميزة، مع أهمية الاحتفاظ بنسخ منها في مكتبة الكلية والأقسام العلمية، والعمل مستقبلاً على إنشاء قاعدة بيانات علمية تحفظ هذا الإنتاج الأكاديمي وتتيح الاستفادة منه للباحثين والطلبة.

وأكد عميد الكلية على جميع المشرفين بمساعدة الطلبة وتوجيههم لتحويل أبحاث التخرج إلى أوراق علمية من أجل نشرها في مجلات علمية محكمة أو المشاركة بها في مؤتمرات علمية قادمة.

واختُتمت المناقشات في أجواء سادتها مشاعر الفخر والفرح، وسط إشادة الحاضرين بما أظهره الطلبة من قدرات علمية واعدة تعكس المكانة الأكاديمية المرموقة التي تحظى بها كلية الآداب واللغات بكافة أقسامها وبرامجها الأكاديمية.





اقرأ المزيد

بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب .. كلية الآداب واللغات بجامعة سيئون تكرّم أوائل الطلبة والمبدعين في حفل بهيج ومتميز

 سيئون/ إعلام الجامعة


أقامت كلية الآداب واللغات بجامعة سيئون بالتنسيق مع المجلس الطلابي بالكلية، اليوم الاثنين الموافق 18 مايو 2026م، حفلاً تكريمياً احتفاءً بأوائل الطلبة والمبدعين في برامج الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس، في أجواء أكاديمية مفعمة بالفخر والاعتزاز، جسدت معاني الوفاء للتميز والإبداع العلمي.


وفي الحفل، ألقى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الأستاذ الدكتور عمر عبود عقيلان كلمة نقل في مستهلها تحيات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري، مشيداً بمستوى التنظيم والإعداد الذي يعكس حيوية الكلية وتفاعلها الأكاديمي والثقافي. وأكد أن هذا العرس الطلابي يمثل رسالة دعم وتحفيز للمبدعين لمواصلة مسيرة التميز والعطاء، مشيراً إلى أن الجامعات تُبنى بالعقول الطموحة والكفاءات المؤمنة برسالتها العلمية والوطنية.


من جانبه، رحب عميد كلية الآداب واللغات الأستاذ الدكتور رياض عبدالرحمن منقوش بالحاضرين، مشيرا إلى أن هذا التكريم يجسد تقدير الكلية للطلبة الأوائل والمبدعين، معبرًا عن شكره لرئاسة الجامعة على رعايتها وحرصها على نجاح الحفل، ومثمناً الدعم السخي الذي قدمه الشيخ مرسال بن مرعي الجابري، الذي أسهم في إنجاح هذا النشاط بالكلية، كما أشاد بجهود نواب العميد وأمين الكلية ورؤساء الأقسام والمجلس الطلابي ولجنة النظام، وكافة اللجان المنظمة للحفل.


كما تحدث رئيس المجلس الطلابي الطالب عوض صبري هويدي، مرحّباً بالحاضرين ومعبرًا عن اعتزاز الطلاب بهذه المناسبة، مؤكدًا أهمية دعم المتفوقين وتحفيزهم على مواصلة النجاح والعطاء.


وتخللت الحفل، عدد من الفقرات الإبداعية والفنية المتنوعة، منها وصلة إنشادية قدمها الطالب علي الراعي، فيما ألقت الطالبة آلاء ربيع غصان خاطرة باللغة الإنجليزية، وقدّم الطالب عبد الصمد باحميد قصيدة شعرية جسدت جمال اللغة وروعة التعبير الأدبي. كما أُلقيت قصيدة للدكتورة أسماء الخطيب، ألقتها نيابة عنها الطالبة خديجة صبري، إلى جانب عرض موجز لمبادرة "أثرنا أخضر" حول أنشطتها البيئية والتوعوية للحفاظ على البيئة، وفقرة إيمانية عن شعائر الحج قدمها الطالب رياض رشيد الرشيدي.


وشهد الحفل مراسم تكريم واسعة، شملت رئاسة الجامعة وعمادة الكلية، والشيخ مرسال بن مرعي الجابري. كما جرى تكريم المجلس الطلابي، ولجنة النظام، والفائزين في أنشطة ومسابقات أسبوع الطالب الجامعي، إضافة إلى أوائل برامج الدكتوراه والماجستير والثلاثة الأوائل في مرحلة البكالوريوس، وسط تفاعل كبير من الحضور.


حضر الأمين العام للجامعة الأستاذ مدرك عبدالله الجابري، ومدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور علي يسلم بن حدجة، وعمداء عدد من الكليات ونوابهم، ومدير عام الأنشطة بالجامعة، ورؤساء الأقسام العلمية، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات.




اقرأ المزيد

مناقشة رسالة دكتوراه بكلية الآداب واللغات في الأدب والنقد للباحث محمد علي عمر بامفروش

 

سيئون// إعلام الجامعة


نُوقشت صباح يوم الأربعاء بتاريخ 19 ذو القعدة 1447هـ، الموافق 6 مايو 2026م، بكلية الآداب واللغات بجامعة سيئون، رسالة دكتوراه في تخصص الأدب والنقد بقسم اللغة العربية، الموسومة بـ: "النصية في الشعر اليمني المعاصر: دراسة تطبيقية على ديوان الخروج الثاني من الجنة للشاعر يحيى الحمادي"، والمقدمة من الباحث محمد علي عمر بامفروش. وتكوَّنت لجنة المناقشة من:


1. الأستاذ الدكتور/ صادق يسلم سعيد العي (رئيسًا ومشرفًا علميًا/ جامعة سيئون).


2. الأستاذ الدكتور/ عبدالكريم حسين علي رعدان (مناقشًا خارجيًا/ جامعة المهرة).


3. الدكتور/ شيخ عبدالرحمن أحمد باحميد (مناقشًا داخليًا/ جامعة سيئون).


وأشادت لجنة المناقشة بالجهود العلمية التي بذلها الباحث، وبأهمية الموضوع وما يتناوله من دراسة نقدية في الشعر اليمني المعاصر، وبعد المناقشة المستفيضة أقرت اللجنة إجازة الرسالة.


حضر المناقشة عميد الكلية الأستاذ الدكتور رياض عبدالرحمن منقوش ونائب العميد للدراسات العليا الأستاذ الدكتور علي يوسف عاتي ونائب العميد لشؤون الطلاب الأستاذ الدكتور حسن أحمد بن سميط ورئيس قسم اللغة العربية الدكتور سالم مبارك بن عبيدالله وأمين الكلية الأستاذ محمد رمضان الحارثي، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا وأقارب الباحث.

اقرأ المزيد

✨✨*تهنئة* ✨✨



تتقدم عمادة كلية الآداب واللغات بجامعة سيئون وكافة منتسبيها بخالص التهاني والتبريكات للطالبة غدير خالد محمد العكيمي تخصص الدراسات الاسلامية، المستوى الثاني، بمناسبه حصولها على المركز الأول في مسابقة الحديث النبوي الشريف ضمن فعاليات أسبوع الطالب الجامعي.


✍️ *عمادة الكلية*

اقرأ المزيد

طلبة كلية الآداب واللغات يحصدون المركز الأول في المسابقة الثقافية بجامعة سيئون - نسخة

 


سيئون // إعلام الكلية


حقّق طلبة كلية الآداب واللغات بجامعة سيئون إنجازًا مميزًا بفوزهم بالمركز الأول في المسابقة الثقافية، وذلك ضمن فعاليات أسبوع الطالب الجامعي للعام الجامعي 2025/2026م.

وضمّ فريق فريق الكلية كل من:

- عصماء خالد الريمي

- عمار أحمد بزعل

- عبدالصمد علي باحميد


وبهذه المناسبة، قدّم عميد كلية الآداب واللغات الأستاذ الدكتور رياض عبدالرحمن منقوش أصدق التهاني والتبريكات لأبنائه وبناته الطلبة الفائزين في المسابقة الثقافية، وكافة المشاركين في فعاليات أسبوع الطالب الجامعي، مثمنًا هذا الإنجاز الذي يعكس مستوى التميز العلمي والثقافي لطلبة الكلية، ومتمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح، ومزيدًا من التفوق والتميّز.

اقرأ المزيد

مناقشة رسالة دكتوراه بكلية الآداب واللغات في الفقه وأصوله للباحثة فتحية كرامة جمعان بازهير

 


إعلام الجامعة//


 نُوقشت صباح يوم الأحد بتاريخ 12 إبريل 2026م، بكلية الآداب واللغات بجامعة سيئون، رسالة دكتوراه في تخصص الفقه وأصوله بقسم الدراسات الإسلامية، الموسومة بـ: "مسائل معاصرة مما تعم بها البلوى في فقه الأسرة (دراسة فقهية مقارنة)"، والمقدمة من الباحثة فتحية كرامة جمعان بازهير. وتكوَّنت لجنة المناقشة من:


1. الدكتور/ أمين سالم بن عثمان (رئيسًا ومناقشًا داخليًا/جامعة سيئون).


2. الدكتور/ بلال أحمد الهمداني (عضوًا ومناقشًا خارجيًا/جامعة القرآن الكريم).


3. الدكتوره/ رجاء محمد مطلق (عضوًا ومشرفًا علميًا/ جامعة سيئون). حضر نيابة عنها الدكتور/ فهمي رمضان مسيعد.


وأشادت لجنة المناقشة بالجهود العلمية التي بذلتها الباحثة، وبأهمية الموضوع وما يتناوله من قضايا فقهية معاصرة في فقه الأسرة، وبعد المناقشة المستفيضة أقرت اللجنة إجازة الرسالة.


حضر المناقشة عميد كلية الآداب واللغات الأستاذ الدكتور رياض عبدالرحمن منقوش، وعميد كلية التربية الأستاذ الدكتور عمر عبيد باسعد، وأمين كلية الآداب واللغات الأستاذ محمد رمضان الحارثي، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وزملاء وأقارب الباحثة.

نُوقشت صباح يوم الأحد بتاريخ 12 إبريل 2026م، بكلية الآداب واللغات بجامعة سيئون، رسالة دكتوراه في تخصص الفقه وأصوله بقسم الدراسات الإسلامية اقرأ المزيد
23 يناير 2023

كلية الآداب واللغات ومكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت والصحراء ينظـّمان ندوة ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية

 كلية الآداب واللغات ومكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت والصحراء ينظـّمان ندوة ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية.

سيئون/ إعلام الجامعة

أقيمت صباح اليوم الأحد بقاعة الصبان ندوة ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية، نظمتها كلية الآداب واللغات، ومكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت والصحراء بالتنسيق مع قسم اللغة العربية بالكلية.

وفي افتتاحية الندوة أكد وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الوادي والصحراء الأستاذ عبدالهادي التميمي على أهمية الاعتناء باللغة العربية باعتبارها مصدر هويتنا، ولما تمتلكه اللغة من مرونة ووصول واسع في العالم الإسلامي الذي يصلي الصلوات كل يوم باللغة العربية، مشيرا أنّ اللغة العربية استطاعت أن تحافظ على خصائصها لقرون طويلة بينما اللغات الأخرى تتغير مع مسار الزمن، معبرا عن سعادته بهذا اليوم المميز الذي يأتي في هذا اليوم العالمي للغة الضاد وفي صرحٍ أكاديمي ناشئ ألا وهي كلية الآداب واللغات التي جاءت ضمن أدوار جامعة سيئون في إقامة مثل هذه الأنشطة والفعاليات التي تساهم في إثراء اللغة العربية وتجسيدها على أرض الواقع .

بدوره ألقى رئيس جامعة سيئون الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري كلمة أكد من خلالها على دور كلية الآداب وجذور جامعة سيئون الممتدة لأكثر من 20 عاما، الأمر الذي يحمّلها مسؤولية أكبر لخدمة هذه اللغة على نطاق أوسع والخروج من نمطية الاحتفالات إلى تجسيد خطوات على الواقع المحلي، وتحتـّم علينا كناطقين بها مسؤولية السعي في تعليمها ونشرها بأساليب جديدة في الكليات والمساجد والمعاهد وغيرها، موضحا أن اللغة العربية لغةٌ سماوية ارتبطت برسالة السماء فهي لغة القرآن الكريم التي تتطلب منا الرغبة الصادقة والتطوير المستمر في دمج لغتنا مع نشر تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف ومواصلة الدور الحضاري لحضرموت في الحفاظ على هذه اللغة ونشرها، شاكرا كلّ من تفاعل مع هذه الندوة وخصوصا مكتب وزارة الثقافة وكل الباحثين والمشاركين في هذه الندوة.

من جانبه أشار مدير عام مكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت والصحراء الاستاذ أحمد بن دويس إلى أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات الحيوية التي تعمل على النهوض بلغتنا العربية في الجوانب الثقافية والفكرية .

بدوره تحّدث عميد كلية الآداب واللغات الأستاذ الدكتور ناصر التميمي عن أهمية اللغة العربية لغة القرآن ولغة الإسلام ولغة أهل الجنة ، مشيرا إلى المهمّات الأساسية والهدف العام من إنشاء كلية الآداب واللغات وهو الحفاظ على هذه اللغة العظيمة ونشرها على نطاق أوسع من خلال مشروع تجديدي يساهم في النهوض بلغتنا العربية، وأن اليوم العالمي 18 من شهر ديسمبر هو يوم لإثراء لغتنا العربية المجيدة.

وقد تضمنت الندوة التي حضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور عمر عقيلان، والأمين العام للجامعة الأستاذ مدرك الجابري، وعميد كلية التربية الدكتور عبدالقادر باجبير، ومدير عام مديرية ساه الأخ مبارك بن عبودان الجابري، والباحث والمؤرخ جعفر بن محمد السقاف، ونائب رئيس جامعة الوسطية للدراسات العليا الأستاذ الدكتور أحمد عبدالله السقاف وعددٌ من الأكاديميين والاساتذة والأدباء والمثقفين والشخصيات والمهتمين وطلاب وطالبات كليات مجمع مريمة، ورقةً بحثية للدكتور علي حسن العيدروس تناول فيها عناصر القصة القصيرة ، وأساسيات كتابتها عبر قصته القصيرة بعنوان ( إعدام أربعة حروف)، كما تناولت الورقة البحثية الثانية للأستاذ الدكتور سالم مبارك بن عبيدالله خصائص اللغة العربية ويومها العالمي وتوصيات الندوة التي أكّدت على إبراز اللغة العربية بأساليب مواكبة لتحديات العصر.

هذا وتخلّل حفل افتتاح الندوة تقديم أوبريت (تاج اللغات) من تأليف الدكتور محمد عبدالله باعبود، وقصيدتين شعريتين وكلمة الطلاب عن اللغة العربية ويومها العالمي.


حفل اقرأ المزيد
23 يناير 2023

كلية الآداب واللغات ومكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت والصحراء ينظـّمان ندوة ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية

 كلية الآداب واللغات ومكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت والصحراء ينظـّمان ندوة ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية.

سيئون/ إعلام الجامعة

أقيمت صباح اليوم الأحد بقاعة الصبان ندوة ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية، نظمتها كلية الآداب واللغات، ومكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت والصحراء بالتنسيق مع قسم اللغة العربية بالكلية.

وفي افتتاحية الندوة أكد وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الوادي والصحراء الأستاذ عبدالهادي التميمي على أهمية الاعتناء باللغة العربية باعتبارها مصدر هويتنا، ولما تمتلكه اللغة من مرونة ووصول واسع في العالم الإسلامي الذي يصلي الصلوات كل يوم باللغة العربية، مشيرا أنّ اللغة العربية استطاعت أن تحافظ على خصائصها لقرون طويلة بينما اللغات الأخرى تتغير مع مسار الزمن، معبرا عن سعادته بهذا اليوم المميز الذي يأتي في هذا اليوم العالمي للغة الضاد وفي صرحٍ أكاديمي ناشئ ألا وهي كلية الآداب واللغات التي جاءت ضمن أدوار جامعة سيئون في إقامة مثل هذه الأنشطة والفعاليات التي تساهم في إثراء اللغة العربية وتجسيدها على أرض الواقع .

بدوره ألقى رئيس جامعة سيئون الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري كلمة أكد من خلالها على دور كلية الآداب وجذور جامعة سيئون الممتدة لأكثر من 20 عاما، الأمر الذي يحمّلها مسؤولية أكبر لخدمة هذه اللغة على نطاق أوسع والخروج من نمطية الاحتفالات إلى تجسيد خطوات على الواقع المحلي، وتحتـّم علينا كناطقين بها مسؤولية السعي في تعليمها ونشرها بأساليب جديدة في الكليات والمساجد والمعاهد وغيرها، موضحا أن اللغة العربية لغةٌ سماوية ارتبطت برسالة السماء فهي لغة القرآن الكريم التي تتطلب منا الرغبة الصادقة والتطوير المستمر في دمج لغتنا مع نشر تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف ومواصلة الدور الحضاري لحضرموت في الحفاظ على هذه اللغة ونشرها، شاكرا كلّ من تفاعل مع هذه الندوة وخصوصا مكتب وزارة الثقافة وكل الباحثين والمشاركين في هذه الندوة.

من جانبه أشار مدير عام مكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت والصحراء الاستاذ أحمد بن دويس إلى أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات الحيوية التي تعمل على النهوض بلغتنا العربية في الجوانب الثقافية والفكرية .

بدوره تحّدث عميد كلية الآداب واللغات الأستاذ الدكتور ناصر التميمي عن أهمية اللغة العربية لغة القرآن ولغة الإسلام ولغة أهل الجنة ، مشيرا إلى المهمّات الأساسية والهدف العام من إنشاء كلية الآداب واللغات وهو الحفاظ على هذه اللغة العظيمة ونشرها على نطاق أوسع من خلال مشروع تجديدي يساهم في النهوض بلغتنا العربية، وأن اليوم العالمي 18 من شهر ديسمبر هو يوم لإثراء لغتنا العربية المجيدة.

وقد تضمنت الندوة التي حضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور عمر عقيلان، والأمين العام للجامعة الأستاذ مدرك الجابري، وعميد كلية التربية الدكتور عبدالقادر باجبير، ومدير عام مديرية ساه الأخ مبارك بن عبودان الجابري، والباحث والمؤرخ جعفر بن محمد السقاف، ونائب رئيس جامعة الوسطية للدراسات العليا الأستاذ الدكتور أحمد عبدالله السقاف وعددٌ من الأكاديميين والاساتذة والأدباء والمثقفين والشخصيات والمهتمين وطلاب وطالبات كليات مجمع مريمة، ورقةً بحثية للدكتور علي حسن العيدروس تناول فيها عناصر القصة القصيرة ، وأساسيات كتابتها عبر قصته القصيرة بعنوان ( إعدام أربعة حروف)، كما تناولت الورقة البحثية الثانية للأستاذ الدكتور سالم مبارك بن عبيدالله خصائص اللغة العربية ويومها العالمي وتوصيات الندوة التي أكّدت على إبراز اللغة العربية بأساليب مواكبة لتحديات العصر.

هذا وتخلّل حفل افتتاح الندوة تقديم أوبريت (تاج اللغات) من تأليف الدكتور محمد عبدالله باعبود، وقصيدتين شعريتين وكلمة الطلاب عن اللغة العربية ويومها العالمي.


حفل اقرأ المزيد